منتديات طلاب كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية

منتدى طلاب كلية الهندسة الجامعة المستنصرية ..هندسي انا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مواصفات أعمال الطرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azad7711
مهندس بعدة بالباكيت
مهندس بعدة بالباكيت


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 04/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: مواصفات أعمال الطرق   الإثنين يونيو 04, 2012 12:47 pm

saad كتب:
الباب الأول
المواصفات الفنية لأعمـال الطـــــرق


1-1 وصف المشروع
تشمل الأعمال المطلوب تنفيذها على الآتى :
- الأعمال الترابية 0
- أعمال إنشاء طبقة الأساس 0
- أعمال إنشاء طبقات الرصف الأسفلتية الرابطة والسطحية 0
- أعمال إنشاء البردورات والأرصفة.


1-2 المواصفات القياسية المستخدمة :
سـوف يتم إنشاء أعمال الطرق حسب الكود المصري لأعمال الطرق الحضرية والخلوية سنة 1998 بالإضافة الى مواصفات الجمعيه الأمريكيه لمهندسى الطرق والنقل (AASHTO) والجمعيه الأمريكية لفحص المواد (ASTM)
وتنشـأ الطرق أساساً من عدة طبقات ، والتربة التى تنشأ عليها طبقات الرصف تسمى طبقة التأسيس والطبقات التى فوقها على التوالى هى الأساس ثم الطبقات الأسفلتية .
وتشمل أعمال الطرق إعداد وتجهيز الأرض الطبيعيه وأعمال الحفر والردم وإنشاء طبقة الأساس وطبقات الرصف الأسفلتية وإنشاء البردورات والأرصفة ودهانات المرور الأرضيه واللافتات المرورية .
1-3 الأعمال الترابية للطرق (EARTHWORKS) :
تتم أعمال الحفر أو الردم لتكوين جسور الطرق وطبقة التأسيس الترابيه طبقا للخطوط والمناسيب الموضحة فى الرسومات التصميمية والمواصفات الفنية وحسب التعليمات الصادرة من المهندس المشرف .
وتتم أعمال الحفر فى جميع أنواع التربة والصخور تحت تعليمات المهندس المشرف ، وسوف تستخدم الأتربة الناتجة من الحفر والمناسبة للردم والتى لها
نسبة تحميل كاليفورنيا C.B.R. لاتقل عن 10% فى أعمال الردم للطرق .
ويجب ان يتأكد المقاول من أن أتربة الحفر المناسبة والتى لها نسبـة تحميـل كاليفورنيا C.B.R. لاتقل عن 10% والمطلوب إعادة إستعمالها لإنشاء جسر الطريق أو فى أعمال أخرى حسب ما يرى المهندس المشرف لا يتخلص منها خارج الموقع .
التربة الموردة من خارج الموقع يجب أن يكون لها نسبة تحميـل كاليفورنياً C.B.R. لا تقل عن 10% حسب مواصفات الجمعية المريكية لمهندس الطرق
(AASHTO-M-145) .
ويجـب أن تكون التربة المناسبة والمستعملة فى الردم خاليه من الكتل أو مواد مخلفـات ومعتمدة من المهندس المشرف ، وتفرش التربة على طبقات لا تزيد عن 20 سم فى السمك بعد الدمك ويجب أن تدمك الطبقات الى كثافة لا تقل عن 95% من الكثافة الجافة القصوى المحددة من تجربة برتكور المعدلة .
وإذا أقتضـت الضرورة ، فيجب على المقاول أن يقوم بتنظيم الرطوبة المحتواه فى الردم سـواء بالتجفيف أو بإضافة الماء ، وبعد التجفيف أو إضافة الماء يجب خلط التربه جيداً حتى تصبح الرطوبه المحتواه منتظمه فى الردم .
ويجب أن لا تزيد نسسبة أملاح الكبريتات والكلوريدات فى مواد الردم عن النسبة الآتيه من وزن التربة :
الكبريتات 0.20%
الكلوريدات 0.10%
وإذا كان المواد المستعمله فى الردم مقبوله وقت إختبارها وأصبحت غير مقبولة من المهندس المشرف بسبب تعرضها للظروف الجويه أو غمرها بالماء أو أصبحت موحله ورخوة ومفككة أثناء العمل فيجب على المقاول أن يقوم على نفقتة بإزالة هذه الأتربة وإعادة الردم بأتربة أخرى جديدة ومعتمدة من المهندس المشرف .
كذلك فأن أتربة الحفر الغير مناسبة للردم والتى لها نسبة تحميل كاليفورنيا C.B.R. أقل من 10% أو التربة الإنتفاشية أو المخلفات يقوم المقاول بإزالتها خارج الموقع تحت توجيهات وتعليمات المهندس المشرف .
1-4 إعداد طبقة التأسيس الترابية SUBGRADE SOIL
1-4-1 طبقة التأسيس فى الحفر :
تعنى طبقة التأسيس الترابية ذلك الجزء من العمل الذى توضع عليه طبقة الأساس (Base Course) بسمك 20 سم بعد الدمك.
ويجب على المقاول إعداد طبقة التأسيس التى تحمل طبقات الأساس وجعلها مطابقة للخطوط والمناسيب والقطاع العرضى النموذجى المبين بالرسومات، ويجب أن تزال جميع المواد اللينة والغير متماسكة أو غيرها من أجزاء طبقة التأسيس التى يصعب هرسها أو دمكها، كما يجب إزالة جميع الصخور أو الكتل الصخرية السائبة ، وتردم بمواد معتمدة ، وتدمك إلى كثافة لا تقل عن 95% من الكثافة الجافة القصوى المحددة من تجربة بركتور المعدلة حسب تعليمات المهندس المشرف .
ونسبة تحميل كاليفورنيا (CBR) لطبقة التأسيس لاتقل عن 15%.
وفى حالة ما إذا كانت طبقة التأسيس لا تحقق نسبة تحمل كاليفورنيا المذكورة فيجب الحفر لعمق 15سم أو أى عمق آخر يحدده المهندس المشرف ثم تستبدل المواد المحفورة بمواد مناسبة تحقق هذه النسبة ويتم دمكها حتى تصل إلى كثافة لا تقل عن 95% من الكثافة الجافة القصوى المحددة من تجربة بركتور المعدلة .
يجب أن تعزق التربة الواقعة تحت مستوى منسوب التأسيس فى القطع الترابى وتفكك لتصل نسبة الرطوبة فيها ضمن مدى الرطوبة المحدد وتدمك .
1-4-2 طبقة التأسيس فى الردم
عند تشكيل طبقة التأسيس فى جسر الطريق يجب أن يكون عرضها هو العرض الكامل لأعلى جسـر الطريق ، وفى هذه الحالة يراعى أن تكون سمك الطبقة العليا مـن جسـر الطريق 20 سم بعد الدمك ومطابقـة لمتطلبـات طبقـة التأسيس (CBR > 15%) .
1-4-3 دمك طبقة التأســيس
يتم دمك طبقة التأسيس بسمك 20 سم بعد الدمك، ويجب إستعمال معدات فرش خاصة اذا أمكن على كل طبقــة ، للحصــول على سمك متساوى قبل الدمك، ويجب تسوية التربــة وتمهيدها أثناء الدمك ، لضمان كثافة منتظمـة خلال كل طبقة وينبغى المحافظة على نسبة الرطوبة الصحيحــة للحصول على الكثافة المطلوبة والتى لاتقل فى أى مكان عن 95% من أقصى كثافة جافة محددة بواسطة تجربة بركتور المعدلة.
1-5 طبقة الأساس (BASE COURSE)
1-5-1 المــــــواد
يجب أن تكون المواد المستخدمة فى طبقة الأساس من صخور صلبة نظيفة ناتج تكسير كسارات خالية من الأجزاء المفككة والمخلفات ويجب أن تستوفى المتطلبات الآتيــة :

- نسبة التفتت بواسطة كبريتات الصوديوم :
(AASHTO - T 104) الحد الأقصـى 10%
- نسبة الفاقد فى فحص الاصالة بواسطة كبريتات المغنسيوم :
(AASHTO - T 104) الحد الأقصـى 12%
- النقص فى فحص التآكل بجهاز لوس انجلوس :
(AASHTO - T 96) Los Angles Test الحد الأقصـى 40%
- القطع الرقيقة والمستطيلة بالوزن :
(أكبر من 1 بوصة والسمك اقل من 5/1 الطول) الحد الأقصى 5 %
- نسبة التفتت فى الماء بعد الغمر 24 ساعة الحد الأقصى 5 %
(AASHTO - T 112)
- نسبة الإمتصاص بالمياه بعد الغمر 24 ساعة الحد الأقصـى 10%
وتتكـون هذه المواد من صخور مكسرة ناتج تكسير الكسارات وتكون خالية من المواد الغريبة وطبقا للتدرج الموضح بالجدول الآتـى :
المنخل حسب المواصفات القياسية
(AASHTO) النسبة المئوية للمار بالوزن
2.5 بوصة 100
2 بوصة 100
1.5 بوصة 70 – 100
1 بوصة 55 – 85
4/3 بوصة 50 – 80
8/3 بوصة 40 – 70
رقم 4 30 – 60
رقم 10 20 – 50
رقم 40 10 – 30
رقم 200 5 - 15
ويجب أن تستوفى هذه المواد المتطلبات الطبيعية الآتية :
- دليل اللدونة ( Plasticity index ) حسب المواصفات القياسية (AASHTO T 90) الحد الأقصى 6%
- المكافىء الرملى ( Sand Equivalent ) حسب المواصفات القياســية
الحد الأدنى 30%
- نسبة تحميل كاليفورنيا (C.B.R) الحد الأدنـى 60%

1-5-2 فرش طبقة الأســاس
تفرش مواد طبقة الأساس على طبقة التأسيس ، التى وافق عليها المهندس المشرف، وذلك فى طبقات لا يزيد سمك الطبقة المدموكة عن 15سم ، ويجب أن توزع المواد بالعرض والسمك المطلوبين قبل الدمك، ويجب نقل المواد بحيث يتجنب الأنفصال الحبيبى.
1-5-3 الدمـــك
يجب تعديل نسبة الرطوبة فى مواد طبقة الأساس قبل الدمك وذلك برشها بواسطة شاحنات رشاشة معتمدة ، أو بتجفيفها ، كما يأمر به المهندس المشرف إلى الحد المطلوب للحصول على نسبة لاتقل عن 95% من الكثافة الجافة المحددة بتجربة بركتور المعدلة.
ويجب دمك مواد طبقة الأساس بواسطة معدات دمك معتمدة ، ويجب أن يستمر الهرس حتى دمك كل طبقة بكامل سمكها ، بصورة تامة ومتساوية ، لتبلغ الكثافة المحددة ، وبحيث يكون السطح أملسا خاليا من الأخاديد والنتوءات وذو مقطع وتحدب صحيح.
وأى مساحات لا تصلها معدات الدمك يجب أن تدمك دمكا تاما بمعدات يدوية مناسبة وأن يوافق عليها المهندس.
1-5-4 مناسيب السـطح - التفاوت المسموح بـه
التفاوت المسموح به لمنسوب أى نقطة على مختلف الأسطح بعد الدمك يجب أن يطابق القيم الآتية :
المـــادة التفاوت المسموح به عند المنسوب المحدد
التربة التأسيســـية + صفر حتى - 50 ملليمتر
الأســـــاس + صفر حتى - 25 ملليمتر
يجب أن يختبر استواء ونعومة السطح بقدة طولها لايقل عن 3 متر وإذا وجدت أى مساحة خارج حدود التفاوت المسموح به، فإن مثل هذه المساحات يجب كشطها وإعادة تشكيلها وإعادة دمكها أو تكسيرها واستبدالها أو تعالج حسب ما يطلب المهندس حتى يتم الحصول على النعومة والدقة المطلوبة.
1-6 طبقة التشريب (PRIME COAT)
يشتمل هذا العمل على اعداد سطح طبقة الأساس لاستقبال الطبقة الأسفلتية الرابطة.
ويجب تنظيف سطح طبقة الأساس تماما قبل تنفيذ طبقة التشريب من الأتربة والمواد المتفككة بإستعمال فرش ميكانيكية وأى فجوات سوف تعالج للحصول على السطح المستوى .
ويرش الأسفلت السائل متوسط التطاير نوع م.ت.صفر (MC-0) بعد تسخينه إلى درجة الحرارة المحددة ، وذلك بعد أن يكون سطح طبقة الأساس قد جف تماما ، وتستعمل موزعات يدوية أو ميكانيكية حسب موافقة المهندس المشرف .
ويوزع الأسفلت السائل بمعدل 1.5 كيلوجرام للمتر المربع ويجب ترك هذه الطبقة لمدة 24 ساعة قبل السماح بالمرور فوقها.
1-7 الطبقة الأسفلتية الرابطة (ASPHALT BINDER COURSE)
تتكون هذه الطبقة من خلطة أسفلتيه على الساخن نوع (3د).
1-7-1 المــــــواد
يتكون الركام للطبقة الأسفلتية الرابطة من الركام الخشن والركام الناعم إذا لزم الأمر.
الركام الخشن هو المادة المتبقية على منخل رقم 4 حسب مواصفات الجمعية الامريكية لمهندسى الطرق (AASHTO) .
يجب أن تكون هذه المواد من الصخور المكسورة ناتج تكسير الكسارات النظيفة الصلبة ذات النوعية المنتظمة الخالية من المواد المتفككة.
ويجب أن يكون الركام الخشن خاليا من أية كميات زائدة من القطع المسطحة والمستطيلة والتى يجب ألا تزيد عن 10% فى أى حالة، ويجب أن يكون من النوع الذى يجتاز اختبار التماسك (فحص نسبة الإلتصاق بالأسفلت) وذلك عند رشه بالأسفلت وفقا لمواصفات الجمعية الامريكية لمهندسى الطرق (AASHTO – T 182) .
ويتكون الركام الناعم من الجزء المار من منخل رقم 4 حسب مواصفات الجمعية الأمريكية لمهندسى الطرق (AASHTO) .
كمـا يجب أن يطابق الركام الخليط متطلبات ركام الأساس بالإضافة إلى وجوب مطابقتة للمتطلبات الطبيعية الآتية :
- نسبة الفاقد بواسطة جهاز لوس أنجلوس
Los Angeles Test الحد الأقصى 40%
- المكافىء الرملى المطلوب بعد جميع مراحل الإعداد فيما عدا إضافة الأسفلت:
(AASHTO - T 176) الحد الأقصى 45%
- دليل اللدونــة (AASHTO – T 176) الحد الاقصى 6 %

1-7-2 تـدرج الركام
عنــد فحص الركام حسب المواصفات المصرية ومواصفات الجمعية الامريكية لمهندسى الطرق (AASHTO-T 11) و (AASHTO - T 27) يجب أن تتطابق مع التدرج (3د مواصفات مصرية) الآتى :
رقــم المنخل النسبة المئوية للمــار
%
1.5 بوصة 100
1 بوصة 100
4/3 بوصة 75 - 100
8/3 بوصة 45 - 70
رقم 4 30 - 50
رقم 10 20 - 35
رقم 30 5 - 20
رقم 50 3 - 12
رقم 80 2 - 8
رقم 200 صفر - 4

1-7-3 أنـواع الأســفلت
إن الأسفلت المعد للإستعمـــال فى الطبقة الأسفلتيـــة الرابطة يجب أن يكون من الأسفلت البترولى بدرجة غرز تتراوح بين 60 – 70 والمطابق للمواصفات الموضحه للكود المصرى للطرق .
1-7-4 الخلطة التصميمية
قبل 30 يوما على الأقل من التاريخ الذى ينوى فيه المقاول بدء إنتاج خلطة الطبقة الأسفلتية الرابطة يجب على المقاول أن يأخذ موافقة المهندس على مطابقة الركام والأسفلـت للاختبارات المعملية وإجراء تصميم الخلطة معملياً بواسطة تجربة مارشال تحت إشراف المهندس المشرف .

ويجب أن تكون معادلة الخلطة داخل الحدود التالية المبينة على أساس الوزن:
- الركام الكلــى 93% - 96%
- المادة الرابطة الأسفلتية 4 % - 7 %
كما أن الخليط الأسفلتى عند فحصه بطريقة مارشال يجب أن يطابق المتطلبات الآتية.
- الثبــات (كجم) الحد الأدنى 700
- التدفــق (مم) 2.4 - 5.00
- النسبة المئوية للفراغات الكلية فى الخلطة 3% - 7%
- النسبة المئوية للفراغات المملوءة بالأسفلت 60% - 75%
- النقص فى درجة الثبات لمارشال فى الموقع أثناء التنفيذ الحد الأقصى 25%
1-7-5 التغيرات القصوى فى النسبة المئوية للمواد المارة من المنخل (AASHTO) :
- منخل رقم 4 ± 5%
- منخل رقم 10 والمتبقى على منخل رقم 200 ± 5%
- منخل رقم 200 ± 1.5%
- نسـبة الأسفلت ± 0.3%
يقوم المهندس بفحص الخلطة معملياً فى فترات دورية أثناء العمل وسوف يطلب من المقاول عند اللزوم إعادة تعديل معادلة الخلطة إذا تغير تدرج الركام
ويعتبر المقاول مسئولا عن إنتاج خلطة مطابقة للمواصفات.
1-7-6 التفاوت المسموح به فى السطح
يتم فحص الســطح بواسطة قدة مستقيمة طولها لايقل عن 3 متر فى أماكن مختلفة ويجب ألا يزيد الفرق فى المنسوب بين أى نقطتين مماسيتين من السطح عن 6مم وتوضع القدة على محور الطريق أو فى موازاتة أو عمودية عليه.
وأى عيوب فى السطح يجب تصحيحها حسب مايرى المهندس المشرف .
1-7-7 طريقة إنشاء الطبقة الأسفلتية الرابطة :
بعد رش طبقة التشريب فان الخلطة الأسفلتية سوف توضع وتفرش فوق طبقة الأساس بواسطة ماكينة فرش الأسفلت.
وسوف تقوم الهراسات مباشرة بعملية الدمك بعد آلات الفرش لتأكيد الحصول على سطح مدموك بدون أى زحف ، ويجب أن لاتقل نسبة الدمك فى الموقع عن 96% من كثافة مارشال.
وخطوات الدمك يجب أن تتم فى الإتجاه الطولى من الحواف إلى المنتصف بحيث يجب أن تغطى العجلات نصف المسار السابق، ثم تبدأ المرحلة الثانية من الدمك بإستخدام هراسات ذات إطارات هوائية، ويعتبر الدمك قد تم عندما يصبح الطريق ناعما، وفى حالة جيدة بدون ظهور آثار طولية تحت عجلات الهراس ، والفواصل الطولية والعرضية يجب أن تتم بكفاءة تامة للتأكد من إتصال مثالى.
ويراعى أن تقطع الفواصل بين عمل يومين متتاليين عموديا ثم ترش بالأسفلت لتأكيد الإلتصاق بين السطح القديم والجديد.
1-8 الطبقة السطحية الأسفلتية (ASPHALT WEARING COURSE)
تتكون مواد الطبقة السطحية الأسفلتية من خلطة أسفلتيه على الساخن نـوع (4جـ) وتكون مكوناتها من ركام غليظ وركام ناعم وبودرة وبيتومين .
1-8-1 المــــواد
الركام الغليظ هو المادة المتبقية على منخل رقم (4) حسب مواصفات الجمعية الامريكية لمهندسى الطرق (AASHTO) . ويتكون الركام الغليظ من صخور مكسرة، نظيفة، صلبة، خالية من المواد المتفككة والمواد العضوية.
ويجـب ألا يحتوى الركام الخشن على أكثر من 10% من القطع المسطحة والمستطيلة وهـذه الأجزاء يجب أن تكون من النوعية التى تجتاز اختبار (T-182) وفقا لمواصفات الجمعية الأمريكية لمهندسى الطرق (AASHTO).
البودرة تتكون من بودرة الأحجار الجيرية أو غيرها . بحيث لا يقل نسبة المار من منخل 200 عن 65 % .
ويتكون الركام الناعم من جميع الركام المار من منخل رقم (4) حسب مواصفات الجمعية الأمريكية لمهندسى الطرق (AASHTO)، وعند إنتاجه بتكسير الركام يجب أن يحتوى على ما لا يقل عن 85% من وزنه يمر من منخل رقم (4) ويحجز على منخل رقم (Cool حسب مواصفات الجمعية الأمريكية لمهندسى الطرق (AASHTO).
كما يجب أن يحقق خلط الركام المتطلبات التالية :
- المكافىء الرملى (AASHTO - T - 175) الحد الأدنى 45%
- دليل اللدونــة (AASHTO - T - 90) الحد الأقصى 3%
- النقص بواسطة فحص التآكل بجهاز لوس انجلوس الحد الأقصى 40%
1-8-2 التـــــدرج
يجب أن يكون تدرج الركام حسب المواصفات المصرية و (ASTM T-11 and T-27) داخل حدود التدرج (4جـ) مواصفات مصرية :

المنخل النسبة المئوية للمــار %
1 بوصة 100
4/3 بوصة 80 - 100
8/3 بوصة 60 - 80
رقم 4 48 - 65
رقم 10 35 - 50
رقم 30 19 - 30
رقم 50 13 - 23
رقم 100 7 - 15
رقم 200 2 - 8

1-8-3 الأســـفلت
يجب أن يكون الأسفلت فى الطبقة السطحية الأسفلتية من الأسفلت البترولى بدرجة غرز تتراوح بين 60 – 70 .
1-8-4 الخلطة التصميمية
قبل بداية العمل بـ 30 يوماً على الأقل يجب أن يقوم المقاول بعمل تصميم الخلطة الأسفلتية السطحية تحت إشراف المهندس المشرف والتى تحتوى على نسبة الركام والأسفلت داخل الحدود التالية بالوزن :
- الركام الكلى 93% - 96%
- المادة الرابطة للأسفلت 4 % - 7 %
ويجب أن تحقق الخلطة الأسفلتية عندما تختبر بطريقة مارشال المتطلبات التالية:
- الثبات (كجم) الحد الأدنى 900
- التدفق (مم) 2.4 - 4
- النسبة المئوية للفراغات الكلية فى الخلطة 3 % - 5%
- النسبة المئوية للفراغات المملوءة بالأسفلت 70% -80%
- النقص فى درجة الثبات لمارشال
فى الموقع أثناء التنفيذ الحد الأقصى 25%
1-8-5 التغيرات القصوى فى النسبة المئوية للمواد المارة من المناخل (AASHTO)
- منخل رقم 4 أو أكـبر ± 5 %
- منخل رقم 10 والمحجوز على منخل رقم 200 ± 4 %

- منخل رقم 200 ± 1.5%
- النسبة المئوية للأسفلت ± 0.3%
وسـوف يقوم المهندس المشرف بفحص الخلطات دوريا وعند اللزوم، وربما يغير نسب الخلطة لتطابق معادلة الخليط المتفق عليها.
1-8-6 طريقة إنشاء الطبقة السطحية الأسفلتية
بعد رش طبقة اللصق فان الخلطة الأسفلتية السطحية سوف توضع وتفرش فوق الطبقة الرابطة بواسطة ماكينة فرش الأسفلت.
وسوف تقوم الهراسات مباشرة بعملية الدمك بعد آلات الفرش لتأكيد الحصول على سطح مدموك بدون أى زحف ، ويجب أن لاتقل نسبة الدمك فى الموقع عن 96% من كثافة مارشال.
وخطوات الدمك يجب أن تتم فى الإتجاه الطولى من الحواف إلى المنتصف بحيث يجب أن تغطى العجلات نصف المسار السابق، ثم تبدأ المرحلة الثانية من الدمك بإستخدام هراسات ذات إطارات هوائية، ويعتبر الدمك قد تم عندما يصبح الطريق ناعما، وفى حالة جيدة بدون ظهور آثار طولية تحت عجلات الهراس، والفواصل الطولية والعرضية يجب أن تصنع بكفاءة تامة للتأكد من إتصال مثالى.
ويراعى أن تقطع الفواصل بين عمل يومين متتاليين عموديا ثم ترش بالأسفلت لتأكيد الإلتصاق بين السطح القديم والجديد.
والتفاوت المسموح به فى المناسيب يجب ألا يزيد عن 5 ملليمتر عندما يختبر سطح الطريق طوليا وفى القطاع العرضى بإستعمال قدة مستقيمة لايقل طولها عن 3متر.
وأى نقص أو زيادة يجب أن يزال وتوضع خلطة مرة ثانية وتدمك جيدا.
1-9 الطبقة اللاصقة (TACK COAT)
تتكـون طبقة اللصق من رش طبقة رقيقة من الأسفلت السائل سريع التطاير نوع س.ت.5 (RC-5) وتـرش هذه الطبقة فوق سطح الطبقة الأسفلتية الرابطة لتأكيد الإلتصاق بـين هـذه الطبقـة والطبقـة التى تليها، ويوزع الأسفلت بمعدل نصف كيلوجرام للمتر المربع.

1-10 الـبردورات (CURBS)
يجب أن تكون البردورات من الخرسانة سابقة الصب (Grade 25) والمصنوعة من الأسمنت المقاوم للكبريتات ومضغوطة هيدروليكيا وبالمقاس والشكل الموضح فى الرسومات.
ويجب أن توضع البردورات فى الخط المنسوب الصحيحين كما يجب أن توضع البردورات على وسادة من مونة الرمل والأسمنت بنسبة 250كجم للمتر المكعب من الرمل وبسمك 20ملليمتر موضوعة على قاعدة خرسانية (Grade 25) ويجب وضع مشاطيف خرسانية (Grade 25) خلفها لتأخذ شكل القطاع العرضى المطلوب وذلك كله حسب التفاصيل الموضحة بالرسومات.
وتستعمل البردورات الدائرية المصبوبة خصيصاً فى المنحنيات التى يكون قطرها 10متر أو أقل وتبعاً لتعليمات المهندس المشرف.
ويتم لصق البردورات ببعضها بواسطة مونة من الرمل والأسمنت بنسبة 250كجم أسمنت للمتر المكعب من الرمل.
1-11 الأرصفة (FOOTPATHS)
يجب أن تجهز الارض الطبيعية تحت الأرصفة بالشكل الذى يرضى المهندس المشرف، مع التسوية والدمك حتى الوصول إلى نسبة دمك لا تقل عن 95% من أقصى كثافة محددة معمليا بواسطة تجربة بركتور .

sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saad
مهندس بعدة بالباكيت
مهندس بعدة بالباكيت


عدد المساهمات: 3
تاريخ التسجيل: 10/08/2010

مُساهمةموضوع: مواصفات أعمال الطرق   الأربعاء أغسطس 11, 2010 11:34 am

الباب الأول
المواصفات الفنية لأعمـال الطـــــرق


1-1 وصف المشروع
تشمل الأعمال المطلوب تنفيذها على الآتى :
- الأعمال الترابية 0
- أعمال إنشاء طبقة الأساس 0
- أعمال إنشاء طبقات الرصف الأسفلتية الرابطة والسطحية 0
- أعمال إنشاء البردورات والأرصفة.


1-2 المواصفات القياسية المستخدمة :
سـوف يتم إنشاء أعمال الطرق حسب الكود المصري لأعمال الطرق الحضرية والخلوية سنة 1998 بالإضافة الى مواصفات الجمعيه الأمريكيه لمهندسى الطرق والنقل (AASHTO) والجمعيه الأمريكية لفحص المواد (ASTM)
وتنشـأ الطرق أساساً من عدة طبقات ، والتربة التى تنشأ عليها طبقات الرصف تسمى طبقة التأسيس والطبقات التى فوقها على التوالى هى الأساس ثم الطبقات الأسفلتية .
وتشمل أعمال الطرق إعداد وتجهيز الأرض الطبيعيه وأعمال الحفر والردم وإنشاء طبقة الأساس وطبقات الرصف الأسفلتية وإنشاء البردورات والأرصفة ودهانات المرور الأرضيه واللافتات المرورية .
1-3 الأعمال الترابية للطرق (EARTHWORKS) :
تتم أعمال الحفر أو الردم لتكوين جسور الطرق وطبقة التأسيس الترابيه طبقا للخطوط والمناسيب الموضحة فى الرسومات التصميمية والمواصفات الفنية وحسب التعليمات الصادرة من المهندس المشرف .
وتتم أعمال الحفر فى جميع أنواع التربة والصخور تحت تعليمات المهندس المشرف ، وسوف تستخدم الأتربة الناتجة من الحفر والمناسبة للردم والتى لها
نسبة تحميل كاليفورنيا C.B.R. لاتقل عن 10% فى أعمال الردم للطرق .
ويجب ان يتأكد المقاول من أن أتربة الحفر المناسبة والتى لها نسبـة تحميـل كاليفورنيا C.B.R. لاتقل عن 10% والمطلوب إعادة إستعمالها لإنشاء جسر الطريق أو فى أعمال أخرى حسب ما يرى المهندس المشرف لا يتخلص منها خارج الموقع .
التربة الموردة من خارج الموقع يجب أن يكون لها نسبة تحميـل كاليفورنياً C.B.R. لا تقل عن 10% حسب مواصفات الجمعية المريكية لمهندس الطرق
(AASHTO-M-145) .
ويجـب أن تكون التربة المناسبة والمستعملة فى الردم خاليه من الكتل أو مواد مخلفـات ومعتمدة من المهندس المشرف ، وتفرش التربة على طبقات لا تزيد عن 20 سم فى السمك بعد الدمك ويجب أن تدمك الطبقات الى كثافة لا تقل عن 95% من الكثافة الجافة القصوى المحددة من تجربة برتكور المعدلة .
وإذا أقتضـت الضرورة ، فيجب على المقاول أن يقوم بتنظيم الرطوبة المحتواه فى الردم سـواء بالتجفيف أو بإضافة الماء ، وبعد التجفيف أو إضافة الماء يجب خلط التربه جيداً حتى تصبح الرطوبه المحتواه منتظمه فى الردم .
ويجب أن لا تزيد نسسبة أملاح الكبريتات والكلوريدات فى مواد الردم عن النسبة الآتيه من وزن التربة :
الكبريتات 0.20%
الكلوريدات 0.10%
وإذا كان المواد المستعمله فى الردم مقبوله وقت إختبارها وأصبحت غير مقبولة من المهندس المشرف بسبب تعرضها للظروف الجويه أو غمرها بالماء أو أصبحت موحله ورخوة ومفككة أثناء العمل فيجب على المقاول أن يقوم على نفقتة بإزالة هذه الأتربة وإعادة الردم بأتربة أخرى جديدة ومعتمدة من المهندس المشرف .
كذلك فأن أتربة الحفر الغير مناسبة للردم والتى لها نسبة تحميل كاليفورنيا C.B.R. أقل من 10% أو التربة الإنتفاشية أو المخلفات يقوم المقاول بإزالتها خارج الموقع تحت توجيهات وتعليمات المهندس المشرف .
1-4 إعداد طبقة التأسيس الترابية SUBGRADE SOIL
1-4-1 طبقة التأسيس فى الحفر :
تعنى طبقة التأسيس الترابية ذلك الجزء من العمل الذى توضع عليه طبقة الأساس (Base Course) بسمك 20 سم بعد الدمك.
ويجب على المقاول إعداد طبقة التأسيس التى تحمل طبقات الأساس وجعلها مطابقة للخطوط والمناسيب والقطاع العرضى النموذجى المبين بالرسومات، ويجب أن تزال جميع المواد اللينة والغير متماسكة أو غيرها من أجزاء طبقة التأسيس التى يصعب هرسها أو دمكها، كما يجب إزالة جميع الصخور أو الكتل الصخرية السائبة ، وتردم بمواد معتمدة ، وتدمك إلى كثافة لا تقل عن 95% من الكثافة الجافة القصوى المحددة من تجربة بركتور المعدلة حسب تعليمات المهندس المشرف .
ونسبة تحميل كاليفورنيا (CBR) لطبقة التأسيس لاتقل عن 15%.
وفى حالة ما إذا كانت طبقة التأسيس لا تحقق نسبة تحمل كاليفورنيا المذكورة فيجب الحفر لعمق 15سم أو أى عمق آخر يحدده المهندس المشرف ثم تستبدل المواد المحفورة بمواد مناسبة تحقق هذه النسبة ويتم دمكها حتى تصل إلى كثافة لا تقل عن 95% من الكثافة الجافة القصوى المحددة من تجربة بركتور المعدلة .
يجب أن تعزق التربة الواقعة تحت مستوى منسوب التأسيس فى القطع الترابى وتفكك لتصل نسبة الرطوبة فيها ضمن مدى الرطوبة المحدد وتدمك .
1-4-2 طبقة التأسيس فى الردم
عند تشكيل طبقة التأسيس فى جسر الطريق يجب أن يكون عرضها هو العرض الكامل لأعلى جسـر الطريق ، وفى هذه الحالة يراعى أن تكون سمك الطبقة العليا مـن جسـر الطريق 20 سم بعد الدمك ومطابقـة لمتطلبـات طبقـة التأسيس (CBR > 15%) .
1-4-3 دمك طبقة التأســيس
يتم دمك طبقة التأسيس بسمك 20 سم بعد الدمك، ويجب إستعمال معدات فرش خاصة اذا أمكن على كل طبقــة ، للحصــول على سمك متساوى قبل الدمك، ويجب تسوية التربــة وتمهيدها أثناء الدمك ، لضمان كثافة منتظمـة خلال كل طبقة وينبغى المحافظة على نسبة الرطوبة الصحيحــة للحصول على الكثافة المطلوبة والتى لاتقل فى أى مكان عن 95% من أقصى كثافة جافة محددة بواسطة تجربة بركتور المعدلة.
1-5 طبقة الأساس (BASE COURSE)
1-5-1 المــــــواد
يجب أن تكون المواد المستخدمة فى طبقة الأساس من صخور صلبة نظيفة ناتج تكسير كسارات خالية من الأجزاء المفككة والمخلفات ويجب أن تستوفى المتطلبات الآتيــة :

- نسبة التفتت بواسطة كبريتات الصوديوم :
(AASHTO - T 104) الحد الأقصـى 10%
- نسبة الفاقد فى فحص الاصالة بواسطة كبريتات المغنسيوم :
(AASHTO - T 104) الحد الأقصـى 12%
- النقص فى فحص التآكل بجهاز لوس انجلوس :
(AASHTO - T 96) Los Angles Test الحد الأقصـى 40%
- القطع الرقيقة والمستطيلة بالوزن :
(أكبر من 1 بوصة والسمك اقل من 5/1 الطول) الحد الأقصى 5 %
- نسبة التفتت فى الماء بعد الغمر 24 ساعة الحد الأقصى 5 %
(AASHTO - T 112)
- نسبة الإمتصاص بالمياه بعد الغمر 24 ساعة الحد الأقصـى 10%
وتتكـون هذه المواد من صخور مكسرة ناتج تكسير الكسارات وتكون خالية من المواد الغريبة وطبقا للتدرج الموضح بالجدول الآتـى :
المنخل حسب المواصفات القياسية
(AASHTO) النسبة المئوية للمار بالوزن
2.5 بوصة 100
2 بوصة 100
1.5 بوصة 70 – 100
1 بوصة 55 – 85
4/3 بوصة 50 – 80
8/3 بوصة 40 – 70
رقم 4 30 – 60
رقم 10 20 – 50
رقم 40 10 – 30
رقم 200 5 - 15
ويجب أن تستوفى هذه المواد المتطلبات الطبيعية الآتية :
- دليل اللدونة ( Plasticity index ) حسب المواصفات القياسية (AASHTO T 90) الحد الأقصى 6%
- المكافىء الرملى ( Sand Equivalent ) حسب المواصفات القياســية
الحد الأدنى 30%
- نسبة تحميل كاليفورنيا (C.B.R) الحد الأدنـى 60%

1-5-2 فرش طبقة الأســاس
تفرش مواد طبقة الأساس على طبقة التأسيس ، التى وافق عليها المهندس المشرف، وذلك فى طبقات لا يزيد سمك الطبقة المدموكة عن 15سم ، ويجب أن توزع المواد بالعرض والسمك المطلوبين قبل الدمك، ويجب نقل المواد بحيث يتجنب الأنفصال الحبيبى.
1-5-3 الدمـــك
يجب تعديل نسبة الرطوبة فى مواد طبقة الأساس قبل الدمك وذلك برشها بواسطة شاحنات رشاشة معتمدة ، أو بتجفيفها ، كما يأمر به المهندس المشرف إلى الحد المطلوب للحصول على نسبة لاتقل عن 95% من الكثافة الجافة المحددة بتجربة بركتور المعدلة.
ويجب دمك مواد طبقة الأساس بواسطة معدات دمك معتمدة ، ويجب أن يستمر الهرس حتى دمك كل طبقة بكامل سمكها ، بصورة تامة ومتساوية ، لتبلغ الكثافة المحددة ، وبحيث يكون السطح أملسا خاليا من الأخاديد والنتوءات وذو مقطع وتحدب صحيح.
وأى مساحات لا تصلها معدات الدمك يجب أن تدمك دمكا تاما بمعدات يدوية مناسبة وأن يوافق عليها المهندس.
1-5-4 مناسيب السـطح - التفاوت المسموح بـه
التفاوت المسموح به لمنسوب أى نقطة على مختلف الأسطح بعد الدمك يجب أن يطابق القيم الآتية :
المـــادة التفاوت المسموح به عند المنسوب المحدد
التربة التأسيســـية + صفر حتى - 50 ملليمتر
الأســـــاس + صفر حتى - 25 ملليمتر
يجب أن يختبر استواء ونعومة السطح بقدة طولها لايقل عن 3 متر وإذا وجدت أى مساحة خارج حدود التفاوت المسموح به، فإن مثل هذه المساحات يجب كشطها وإعادة تشكيلها وإعادة دمكها أو تكسيرها واستبدالها أو تعالج حسب ما يطلب المهندس حتى يتم الحصول على النعومة والدقة المطلوبة.
1-6 طبقة التشريب (PRIME COAT)
يشتمل هذا العمل على اعداد سطح طبقة الأساس لاستقبال الطبقة الأسفلتية الرابطة.
ويجب تنظيف سطح طبقة الأساس تماما قبل تنفيذ طبقة التشريب من الأتربة والمواد المتفككة بإستعمال فرش ميكانيكية وأى فجوات سوف تعالج للحصول على السطح المستوى .
ويرش الأسفلت السائل متوسط التطاير نوع م.ت.صفر (MC-0) بعد تسخينه إلى درجة الحرارة المحددة ، وذلك بعد أن يكون سطح طبقة الأساس قد جف تماما ، وتستعمل موزعات يدوية أو ميكانيكية حسب موافقة المهندس المشرف .
ويوزع الأسفلت السائل بمعدل 1.5 كيلوجرام للمتر المربع ويجب ترك هذه الطبقة لمدة 24 ساعة قبل السماح بالمرور فوقها.
1-7 الطبقة الأسفلتية الرابطة (ASPHALT BINDER COURSE)
تتكون هذه الطبقة من خلطة أسفلتيه على الساخن نوع (3د).
1-7-1 المــــــواد
يتكون الركام للطبقة الأسفلتية الرابطة من الركام الخشن والركام الناعم إذا لزم الأمر.
الركام الخشن هو المادة المتبقية على منخل رقم 4 حسب مواصفات الجمعية الامريكية لمهندسى الطرق (AASHTO) .
يجب أن تكون هذه المواد من الصخور المكسورة ناتج تكسير الكسارات النظيفة الصلبة ذات النوعية المنتظمة الخالية من المواد المتفككة.
ويجب أن يكون الركام الخشن خاليا من أية كميات زائدة من القطع المسطحة والمستطيلة والتى يجب ألا تزيد عن 10% فى أى حالة، ويجب أن يكون من النوع الذى يجتاز اختبار التماسك (فحص نسبة الإلتصاق بالأسفلت) وذلك عند رشه بالأسفلت وفقا لمواصفات الجمعية الامريكية لمهندسى الطرق (AASHTO – T 182) .
ويتكون الركام الناعم من الجزء المار من منخل رقم 4 حسب مواصفات الجمعية الأمريكية لمهندسى الطرق (AASHTO) .
كمـا يجب أن يطابق الركام الخليط متطلبات ركام الأساس بالإضافة إلى وجوب مطابقتة للمتطلبات الطبيعية الآتية :
- نسبة الفاقد بواسطة جهاز لوس أنجلوس
Los Angeles Test الحد الأقصى 40%
- المكافىء الرملى المطلوب بعد جميع مراحل الإعداد فيما عدا إضافة الأسفلت:
(AASHTO - T 176) الحد الأقصى 45%
- دليل اللدونــة (AASHTO – T 176) الحد الاقصى 6 %

1-7-2 تـدرج الركام
عنــد فحص الركام حسب المواصفات المصرية ومواصفات الجمعية الامريكية لمهندسى الطرق (AASHTO-T 11) و (AASHTO - T 27) يجب أن تتطابق مع التدرج (3د مواصفات مصرية) الآتى :
رقــم المنخل النسبة المئوية للمــار
%
1.5 بوصة 100
1 بوصة 100
4/3 بوصة 75 - 100
8/3 بوصة 45 - 70
رقم 4 30 - 50
رقم 10 20 - 35
رقم 30 5 - 20
رقم 50 3 - 12
رقم 80 2 - 8
رقم 200 صفر - 4

1-7-3 أنـواع الأســفلت
إن الأسفلت المعد للإستعمـــال فى الطبقة الأسفلتيـــة الرابطة يجب أن يكون من الأسفلت البترولى بدرجة غرز تتراوح بين 60 – 70 والمطابق للمواصفات الموضحه للكود المصرى للطرق .
1-7-4 الخلطة التصميمية
قبل 30 يوما على الأقل من التاريخ الذى ينوى فيه المقاول بدء إنتاج خلطة الطبقة الأسفلتية الرابطة يجب على المقاول أن يأخذ موافقة المهندس على مطابقة الركام والأسفلـت للاختبارات المعملية وإجراء تصميم الخلطة معملياً بواسطة تجربة مارشال تحت إشراف المهندس المشرف .

ويجب أن تكون معادلة الخلطة داخل الحدود التالية المبينة على أساس الوزن:
- الركام الكلــى 93% - 96%
- المادة الرابطة الأسفلتية 4 % - 7 %
كما أن الخليط الأسفلتى عند فحصه بطريقة مارشال يجب أن يطابق المتطلبات الآتية.
- الثبــات (كجم) الحد الأدنى 700
- التدفــق (مم) 2.4 - 5.00
- النسبة المئوية للفراغات الكلية فى الخلطة 3% - 7%
- النسبة المئوية للفراغات المملوءة بالأسفلت 60% - 75%
- النقص فى درجة الثبات لمارشال فى الموقع أثناء التنفيذ الحد الأقصى 25%
1-7-5 التغيرات القصوى فى النسبة المئوية للمواد المارة من المنخل (AASHTO) :
- منخل رقم 4 ± 5%
- منخل رقم 10 والمتبقى على منخل رقم 200 ± 5%
- منخل رقم 200 ± 1.5%
- نسـبة الأسفلت ± 0.3%
يقوم المهندس بفحص الخلطة معملياً فى فترات دورية أثناء العمل وسوف يطلب من المقاول عند اللزوم إعادة تعديل معادلة الخلطة إذا تغير تدرج الركام
ويعتبر المقاول مسئولا عن إنتاج خلطة مطابقة للمواصفات.
1-7-6 التفاوت المسموح به فى السطح
يتم فحص الســطح بواسطة قدة مستقيمة طولها لايقل عن 3 متر فى أماكن مختلفة ويجب ألا يزيد الفرق فى المنسوب بين أى نقطتين مماسيتين من السطح عن 6مم وتوضع القدة على محور الطريق أو فى موازاتة أو عمودية عليه.
وأى عيوب فى السطح يجب تصحيحها حسب مايرى المهندس المشرف .
1-7-7 طريقة إنشاء الطبقة الأسفلتية الرابطة :
بعد رش طبقة التشريب فان الخلطة الأسفلتية سوف توضع وتفرش فوق طبقة الأساس بواسطة ماكينة فرش الأسفلت.
وسوف تقوم الهراسات مباشرة بعملية الدمك بعد آلات الفرش لتأكيد الحصول على سطح مدموك بدون أى زحف ، ويجب أن لاتقل نسبة الدمك فى الموقع عن 96% من كثافة مارشال.
وخطوات الدمك يجب أن تتم فى الإتجاه الطولى من الحواف إلى المنتصف بحيث يجب أن تغطى العجلات نصف المسار السابق، ثم تبدأ المرحلة الثانية من الدمك بإستخدام هراسات ذات إطارات هوائية، ويعتبر الدمك قد تم عندما يصبح الطريق ناعما، وفى حالة جيدة بدون ظهور آثار طولية تحت عجلات الهراس ، والفواصل الطولية والعرضية يجب أن تتم بكفاءة تامة للتأكد من إتصال مثالى.
ويراعى أن تقطع الفواصل بين عمل يومين متتاليين عموديا ثم ترش بالأسفلت لتأكيد الإلتصاق بين السطح القديم والجديد.
1-8 الطبقة السطحية الأسفلتية (ASPHALT WEARING COURSE)
تتكون مواد الطبقة السطحية الأسفلتية من خلطة أسفلتيه على الساخن نـوع (4جـ) وتكون مكوناتها من ركام غليظ وركام ناعم وبودرة وبيتومين .
1-8-1 المــــواد
الركام الغليظ هو المادة المتبقية على منخل رقم (4) حسب مواصفات الجمعية الامريكية لمهندسى الطرق (AASHTO) . ويتكون الركام الغليظ من صخور مكسرة، نظيفة، صلبة، خالية من المواد المتفككة والمواد العضوية.
ويجـب ألا يحتوى الركام الخشن على أكثر من 10% من القطع المسطحة والمستطيلة وهـذه الأجزاء يجب أن تكون من النوعية التى تجتاز اختبار (T-182) وفقا لمواصفات الجمعية الأمريكية لمهندسى الطرق (AASHTO).
البودرة تتكون من بودرة الأحجار الجيرية أو غيرها . بحيث لا يقل نسبة المار من منخل 200 عن 65 % .
ويتكون الركام الناعم من جميع الركام المار من منخل رقم (4) حسب مواصفات الجمعية الأمريكية لمهندسى الطرق (AASHTO)، وعند إنتاجه بتكسير الركام يجب أن يحتوى على ما لا يقل عن 85% من وزنه يمر من منخل رقم (4) ويحجز على منخل رقم (Cool حسب مواصفات الجمعية الأمريكية لمهندسى الطرق (AASHTO).
كما يجب أن يحقق خلط الركام المتطلبات التالية :
- المكافىء الرملى (AASHTO - T - 175) الحد الأدنى 45%
- دليل اللدونــة (AASHTO - T - 90) الحد الأقصى 3%
- النقص بواسطة فحص التآكل بجهاز لوس انجلوس الحد الأقصى 40%
1-8-2 التـــــدرج
يجب أن يكون تدرج الركام حسب المواصفات المصرية و (ASTM T-11 and T-27) داخل حدود التدرج (4جـ) مواصفات مصرية :

المنخل النسبة المئوية للمــار %
1 بوصة 100
4/3 بوصة 80 - 100
8/3 بوصة 60 - 80
رقم 4 48 - 65
رقم 10 35 - 50
رقم 30 19 - 30
رقم 50 13 - 23
رقم 100 7 - 15
رقم 200 2 - 8

1-8-3 الأســـفلت
يجب أن يكون الأسفلت فى الطبقة السطحية الأسفلتية من الأسفلت البترولى بدرجة غرز تتراوح بين 60 – 70 .
1-8-4 الخلطة التصميمية
قبل بداية العمل بـ 30 يوماً على الأقل يجب أن يقوم المقاول بعمل تصميم الخلطة الأسفلتية السطحية تحت إشراف المهندس المشرف والتى تحتوى على نسبة الركام والأسفلت داخل الحدود التالية بالوزن :
- الركام الكلى 93% - 96%
- المادة الرابطة للأسفلت 4 % - 7 %
ويجب أن تحقق الخلطة الأسفلتية عندما تختبر بطريقة مارشال المتطلبات التالية:
- الثبات (كجم) الحد الأدنى 900
- التدفق (مم) 2.4 - 4
- النسبة المئوية للفراغات الكلية فى الخلطة 3 % - 5%
- النسبة المئوية للفراغات المملوءة بالأسفلت 70% -80%
- النقص فى درجة الثبات لمارشال
فى الموقع أثناء التنفيذ الحد الأقصى 25%
1-8-5 التغيرات القصوى فى النسبة المئوية للمواد المارة من المناخل (AASHTO)
- منخل رقم 4 أو أكـبر ± 5 %
- منخل رقم 10 والمحجوز على منخل رقم 200 ± 4 %

- منخل رقم 200 ± 1.5%
- النسبة المئوية للأسفلت ± 0.3%
وسـوف يقوم المهندس المشرف بفحص الخلطات دوريا وعند اللزوم، وربما يغير نسب الخلطة لتطابق معادلة الخليط المتفق عليها.
1-8-6 طريقة إنشاء الطبقة السطحية الأسفلتية
بعد رش طبقة اللصق فان الخلطة الأسفلتية السطحية سوف توضع وتفرش فوق الطبقة الرابطة بواسطة ماكينة فرش الأسفلت.
وسوف تقوم الهراسات مباشرة بعملية الدمك بعد آلات الفرش لتأكيد الحصول على سطح مدموك بدون أى زحف ، ويجب أن لاتقل نسبة الدمك فى الموقع عن 96% من كثافة مارشال.
وخطوات الدمك يجب أن تتم فى الإتجاه الطولى من الحواف إلى المنتصف بحيث يجب أن تغطى العجلات نصف المسار السابق، ثم تبدأ المرحلة الثانية من الدمك بإستخدام هراسات ذات إطارات هوائية، ويعتبر الدمك قد تم عندما يصبح الطريق ناعما، وفى حالة جيدة بدون ظهور آثار طولية تحت عجلات الهراس، والفواصل الطولية والعرضية يجب أن تصنع بكفاءة تامة للتأكد من إتصال مثالى.
ويراعى أن تقطع الفواصل بين عمل يومين متتاليين عموديا ثم ترش بالأسفلت لتأكيد الإلتصاق بين السطح القديم والجديد.
والتفاوت المسموح به فى المناسيب يجب ألا يزيد عن 5 ملليمتر عندما يختبر سطح الطريق طوليا وفى القطاع العرضى بإستعمال قدة مستقيمة لايقل طولها عن 3متر.
وأى نقص أو زيادة يجب أن يزال وتوضع خلطة مرة ثانية وتدمك جيدا.
1-9 الطبقة اللاصقة (TACK COAT)
تتكـون طبقة اللصق من رش طبقة رقيقة من الأسفلت السائل سريع التطاير نوع س.ت.5 (RC-5) وتـرش هذه الطبقة فوق سطح الطبقة الأسفلتية الرابطة لتأكيد الإلتصاق بـين هـذه الطبقـة والطبقـة التى تليها، ويوزع الأسفلت بمعدل نصف كيلوجرام للمتر المربع.

1-10 الـبردورات (CURBS)
يجب أن تكون البردورات من الخرسانة سابقة الصب (Grade 25) والمصنوعة من الأسمنت المقاوم للكبريتات ومضغوطة هيدروليكيا وبالمقاس والشكل الموضح فى الرسومات.
ويجب أن توضع البردورات فى الخط المنسوب الصحيحين كما يجب أن توضع البردورات على وسادة من مونة الرمل والأسمنت بنسبة 250كجم للمتر المكعب من الرمل وبسمك 20ملليمتر موضوعة على قاعدة خرسانية (Grade 25) ويجب وضع مشاطيف خرسانية (Grade 25) خلفها لتأخذ شكل القطاع العرضى المطلوب وذلك كله حسب التفاصيل الموضحة بالرسومات.
وتستعمل البردورات الدائرية المصبوبة خصيصاً فى المنحنيات التى يكون قطرها 10متر أو أقل وتبعاً لتعليمات المهندس المشرف.
ويتم لصق البردورات ببعضها بواسطة مونة من الرمل والأسمنت بنسبة 250كجم أسمنت للمتر المكعب من الرمل.
1-11 الأرصفة (FOOTPATHS)
يجب أن تجهز الارض الطبيعية تحت الأرصفة بالشكل الذى يرضى المهندس المشرف، مع التسوية والدمك حتى الوصول إلى نسبة دمك لا تقل عن 95% من أقصى كثافة محددة معمليا بواسطة تجربة بركتور .

sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مواصفات أعمال الطرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مواصفات بلاك بيري ستورم
» السلامة فى أعمال اللحام والقطع Welding, Cutting and Brazing
» برنامج لعمل أعمال المونتاج Magix Edit Movie 14 Plus Full
» فيديو تعليم اختراق الايميلات بجميع الطرق
» دورة ايسر واسرع الطرق لحفظ القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية ::  :: -